لماذا يصاب الطفل بمرض اسكر؟؟؟

قياسي

يحدث مرض السكري نتيجة لانعدام إفرازهرمون الأنسولين كما في النوع الأول او عدم كفاية مايفرز من الأنسولين عن طريق غدة البنكرياس كما في النوع الثاني .

والهرمون بشكل عام هو عبارة عن مادة كيميائية تفرزها غدد متعددة في الجسم ويطلق عليها الغدد الصماء وتعتبر غدة البنكرياس أحد هذه الغدد والتي تحتوي على نوعين من الخلايا وكل نوع من هذه الخلايا يقوم بأفراز هرمونا محددا فنوع الخلايا التي تفرز الأنسولين يدعـى خلايا( بيتا )والنوع الآخر يدعى خلايا( ألفا) والتي تقوم هذه بإفراز نوع آخر من الهرمونات ويدعى الجلوكاجون والذي هو الأخر يلعب دورا أساسيا في المحافظة على مستوى متوازن للسكر في الدم.

متى نقول أن الطفل مصاب بمرض السكري ؟



إذا ارتفع معدل السكر في الدم إلى 126 مليجرام وكان الطفل صائما لمدة ثمان ساعات أو أكثر

أو كان مستوى السكر العشوائي 200 مليجرام ( الوقت الذي لا يكون فيه الطفل صائما ) .

ماهي انواع السكري التي تصيب الأطفال ؟



النوع الأول : ويدعى ايضا بالنوع المعتمد على الأنسولين ويتم علاجه بواسطة الأنسولين فقط.

النوع الثاني : وهذا النوع بدأ يزداد ظهوره لدى الأطفال حسب مااثبتت الدراسات الحديثة ويكون لدى البنات ومصحوب بسمنة ووجود تاريخ عائلي للمرض للسكري من النوع الثاني وعادة يمكن علاجه بالحبوب الخافضة للسكر والتي تستخدم للكبار المصابون بالنوع الثاني.





كيف يعمل هرمون الأنسولين ؟

ان الأنسولين يفرز بكميات محددة تبعا لمستوى السكر في الدم فالسكر أو ما يطلق عليه الجلوكوز هو عبارة عن سكر أحادي ناتج عن هضم المواد الكربوهيدراتية التي يتناولها الطفل في طعامه وهذا السكر الأحادي هو المصدر الأساسي للوقود والطاقة لخلايا الجسم اذا كان داخلها فقط ففي مرض السكر يكون هذا الجلوكوز ( السكر ) مرتفعا في مجرى الدم بينما يكون شحيحا في المكان الذي يتحول فيه الى طاقة تزود جميع وظائف الجسم بسبب نقص الأنسولين أو انعدامه والذي يقوم بأدخال هذا الجلوكوز الى داخل الخلايا .

ماهي التغيرات التي يقوم بها الجسم محاولا الحفاظ على توازنه مع نقص الأنسولين ؟

يقوم الجسم بتغيرات عديدة محاولا التوازن ومن هذه التغيرات إيجاد مصدر آخر للطاقة فيقوم باستخدام تحلل وتكسر الدهون التي تزود الجسم بالطاقة للقيام بالعمليات الحيوية بالجسم ولكن تكسر الدهون هذا يؤدي الى تحول هذه الدهون إلى أحماض ( يطلق عليها الكيتونات ) والتي تؤدي إلى حموضة الدم واختلال في توازن أملاح الجسم وسرعة التنفس وتؤدي إلى غيبوبة السكر لاسمح الله 0 اما كثرة الشرب والتبول فتكون نتيجة لارتفاع السكر في الدم وهذا الارتفاع إذا وصل إلى مستويات عالية يتعدى الحد الذي تستطيع الكلى الاحتفاظ به وتكون النتيجة هي طرح السكر من خلال البول ويعمل السكر في هذا الحالة كمدر للبول بحيث يطرح السوائل من الجسم ورغم ذلك يضل هذا الطرح للسكر غير كافيا لتخفيض مستوى السكر في الدم وتكون ردة فعل الجسم لطرد هذه السوائل من خلال البول هي تنبيه مركز العطش لتعويض السوائل المفقودة والجفاف.

ما هي الأعراض التي تظهر على الطفل المصاب بمرض السكر؟

كثرة الشرب وكثرة التبول مصحوبة بزيادة في الشهية ونقصان بالوزن ، الضعف العام والخمول خصوصا بعد الأكل وقد يصحب هذه الأعراض آلام بالبطن وقيء وتشوش في النظر .

ما لفرق بين مرض السكر المعتمد على الأنسولين الذي يصيب الأطفال ومرض السكر غير المعتمد على الأنسولين ؟

أن مرض السكري المعتمد على الانسولين يختلف عن مرض السكر غير المعتمد على الأنسولين في عدة نواحي :

*أن مرض السكري المعتمد على الانسولين ينتج عن انعدام إفراز الأنسولين من البنكرياس بينما تكون هناك قلة في إفراز الأنسولين في النوع مرض السكري غير المعتمد على الانسولين .

تلعب الوراثة دورا اكبر في مرض السكري غير المعتمد على الانسولين مقارنة بدورها في مرض السكري المعتمد على الانسولين

يحتاج الأطفال المصابون بمرض السكري المعتمد على الانسولين للعلاج بتعويض الأنسولين عند طريق أخذ حقن الأنسولين تحت الجلد وتعتبر الحبوب الخافضة للسكر غير نافعة أبدا للأطفال المصابين بهذا المرض بينما تستخدم في علاج مرض السكري غير المعتمد على الانسولين لأن هذه الحبوب تستحث خلايا البنكرياس على إفراز الأنسولين بكميات اكبر.

ما هو علاج مرض السكري المعتمد على الانسولين ؟

أن علاج مرض السكر الذي يصيب الأطفال هو إعطاء حقن الأنسولين تحت الجلد مرتين في اليوم مع اتباع نظام غذائي ورياضي متوازن.

لماذا يصف الأطباء نوعين من الأنسولين وهل إعطاء أحدهما كافيا ؟

ان نوعي الأنسولين مختلفين في عدة نواحي فا لنوع الصافي يعمل بطريقة أسرع ويستمر تأثيره لمدة اقصر والنوع العكر الذي يبدأ عمله بطيئا ويستمر مفعوله لمدة أطول لذا يجب استخدام النوعين لضمان سرعة المفعول وتقليل عدد مرات إعطاء أبر الانسولين.

ماهي الاحتياجات الغذائية للطفل المصاب بمرض السكر ( النوع الأول)؟

إن النظام الغذائي الذي يجب ان يتبعه مريض السكر من النوع الأول يجب أن يراعى فيه مايلي :

* يجب ان يحتوي على جميع المجموعات الغذائية ولكن يجب ان تكون موزعة كالتالي :نسبة المواد الكربوهيدراتية 55% والدهون 30% والبروتين 15 % .

*ان تكون 75 % من المواد الكربوهيدراتية المركبة ( النشويات كالخبز والأرز والحبوب الأخرى)ويجب الابتعاد عن السكريات الأحادية مثل ( السكر والعسل والحلويات )

* ان يحتوي الغذاء على كميات كبيرة من الألياف .

* الحد من الأغذية التي تحتوي على كميات مرتفعة من الكيلسترول.

* ان عملية الانتظام في تناول الوجبات يلعب دور أساسيا في التحكم في مستوى السكر في الدم.

* يجب ان يوزع المجموع الكلي من السعرات الحرارية على الوجبات كما يلي :20% في وجبة الفطور ، 20% في وجبة الغداء و30 % في وجبة العشاء ويوزع الباقي ( 30 % ) بكميات متساوية على الوجبات الخفيفة التي يجب أن تؤخذ بين الوجبات الرئيسية ( الوجبة التي تؤخذ وقت الضحى ، وقت العصر والوجبة التي تؤخذ قبل النوم – حوالي الساعة العاشرة مساءا)

* يمكن استخدام المحليات البديلة عن السكر المركبة من مادة الأسبرتيم ( مثل أقراص كانديل ، حلاتام ، اكول وتستخدم هذه المادة في المشروبات الغازية التي تحمل اسم دايت ( مثل دايت بيبسي ، سفن أب ، فيمتو ، كوكا كولا وبعض الحلويات) ويجب عدم الأكثار منها .

كيف تتم مراقبة ومتابعة مستوى السكر في الدم ؟

عند خروج الطفل من المستشفى يكون قد تعلم كيف يستطيع هو او أحد أفراد العائلة على كيفية قياس مستوى السكر في الدم واستخدام أشرطة قياس السكر والكيتونات في البول ففي المنزل يجب الحرص على إجراء قياس معدل السكر في الدم بحيث يتكرر هذا القياس أربع مرات يوميا قبل كل وجبة وقبل اخذ الأنسولين وقبل الوجبة الخفيفة التي تؤخذ قبل النوم ولكن يقل تكرار هذا الفحص عند استقرار حالة الطفل وثبوت جرعة الأنسولين إلى مرتين باليوم أي قبل أخذ جرعة الأنسولين يوميا وقد تكون هناك حاجة إلى أحيانا إلى إجراء الفحص الساعة الثانية عشرة ظهرا أو الساعة الثالثة صباحا إذا كانت هناك مؤشرات توحي بعدم انتظام السكر في الدم وتأرجحه بين الارتفاع والأنخفاض.

ماهي أعراض انخفاض معدل السكر وعلاجه ؟

الإحساس بالجوع وألم في البطن ورعشة وعرق غزير والشعور بالغثيان وعدم الاتزان وعدم التركيز والدوخة ثم التشنج والأغماء0ففي هذه الحالة يجب إعطاء الطفل عصير محلى أو حلوى أو تمرا أو عسلا إذا كان قادرا على الأكل وإذا كان في غيبوبة او لا يستطيع التناول عن طريق الفم بسبب الاستفراغ فيجب إعطاؤه أبرة الجلوكاجون والتي ترفع السكر لديه 0.

ماهي أعراض ارتفاع السكر في الدم ؟

كثرة البول وكثرة الشرب والأكل ونقصان الوزن والشعور بالإرهاق والخمول وتشوش الرؤيا .

ماذا يعني ظهور الكيتونات في البول؟

تحليل البول مهما جدا وظهور الكيتونات بالبول يعني نقص حادا في الأنسولين فيجب الذهاب الى الطبيب مباشرة عند ظهور هذه الكيتونات.

متى يجب قياس الكيتونات في البول ؟

عند وصول مستوى السكر في الدم الى 240 مليجرام / ديسيليتر أو في حالات المرض والضغط النفسي كأوقات الأمتحانات.

ماهو الهدف الواجب الوصول له ليكون التحكم بمستوى السكر بالدم مقبولا؟

ان يكون مستوى السكر قبل الوجبات مابين 80-120ملجم ويجب التدخل عندما يزيد عن 140ملجم او يقل عن 80ملجم.

ان يكون مستوى السكر قبل النوم مابين 100-140 ملجم ويجب التدخل عندما يزيد عن 160ملجم او يقل عن 100 ملجم.

ملاحظة : القراءات السابقة تكون عن طريق الأجهزة التي يستخدمها المرضى في المنازل.

ويجب ان يكون HbA1c اقل من 7 ويجب التدخل عندما يزيد عن 8



تعليق


جزاج الله خير وعسى ربي يشفي عيالنا وعيال المسلمين


تعليق


يعطيج العافية وجزاج الله الف خير




ماقصرتي


تعليق


نورتوا


تعليق

---

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>